سجل في أريد


 

  • تفاصيل التسجيل
  • تاريخ التسجيل: 4 سنة
  • الأسماء:Mouloud Bentaleb

  • المهارات
  • إدخال البيانات التنمية الشخصية التصوير الفوتوغرافي التعلم الآلي إدارة محتوى التعليم الإلكتروني L.M.S

  • الجامعة / المؤسسة
  • جامعة محمد الأول

من نفس الجامعة : 85
عرض الجميع

الموقع الشخصي

  • احصائيات الانشطة
  • معامل التواصل العلمي:1.08
  • نقاط النشاط التواصلي:4.30
  • عدد الزيارات:6094
  • عدد الاعجابات :1
  • المواضيع:8
  • المتابعون:3
  • المسجلون عبر هذا الحساب :2

المُتابعون:3


نبذة مختصرة

باحث في مجال التاريخ والقانون والأنثربولوجيا، وعضو في منصة أريد للعلماء والخبراء والباحثين الناطقين باللغة العربية، حاصل على عدة أوسمة من نفس المنصة.


المؤهلات الاكاديمية

دكتوراه

التخصص:الآداب والعلوم الإنسانية
شهادة الدكتوراه
11/02/2023 - 11/02/2023

دبلومة

التخصص:القانون والشريعة
الإجازة
25/09/2018 - 23/09/2021

الماجستير

التخصص:الآداب والعلوم الإنسانية
الماستر
12/12/2014 - 17/11/2016

دبلومة

التخصص:الآداب والعلوم الإنسانية
الإجازة
15/09/2008 - 25/09/2013


النشاطات الأكاديمية

مفهوم التنمية أهدافها واستراتيجياتها: المغرب أنموذجا

نشر بحث في مجلة
الدولة:العراق
18/03/2024

الملتقى العلمي الثقافي الختامي لأعضاء منصة أريد العلمية للعام 2023م

مشاركة في ندوة
الدولة:ماليزيا
30/12/2023

السياحة الواحية خيار للتنمية بالمجالات الصحراوية" واحات وادي نون أنوذجا.

نشر ورقة في مؤتمر
الدولة:المغرب
01/01/2022

مجلة أريد الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية

نشر بحث في مجلة
الدولة:ماليزيا
16/02/2021

مسابقة صناعة محتوى علمي هادف في شهر رمضان 1441ه

مشاركة في مسابقة
الدولة:ماليزيا
26/11/2020

دورة مكثفة في مناهج البحوث والكتابة العلمية

حضور دورة
الدولة:الهند
04/08/2020

قراءة في كتاب الهوية الأدبية الأندلسية

حضور دورة
الدولة:العراق
05/07/2020

إعداد خطة البحث في ميدان التربية الخاصة وفنيات الكتابة المهنية

حضور دورة
الدولة:المملكة العربية السعودية
02/07/2020

مقرر مقدمة في التاريخ الإسلامي

حضور دورة
الدولة:المغرب
01/05/2020

كيف أحول الضغط النفسي لصديقي المحفز

حضور دورة
الدولة:المغرب
21/04/2020

مناهج البحث العلمي

حضور دورة
الدولة:المغرب
23/07/2019

مقومات المجال الواحي في الجنوب الغربي المغربي: واحة تغجيجت أنموذجا.

نشر ورقة في مؤتمر
الدولة:المغرب
14/10/2018

مستجدات البحث الأثري بمنطقة آسا الزاك (الجنوب المغربي) موقع خنك لكحل أنموذجا

نشر ورقة في مؤتمر
الدولة:المغرب
18/05/2018

جوانب من تاريخ استغلال الماء بواحات الجنوب الغربي المغربي: واحة تغجيجت أنموذجا.

نشر ورقة في مؤتمر
الدولة:المغرب
22/12/2017

اكتشافات الفن الصخري في إقليم أسا الزاك: موقع خنك لكحل أنموذجا.

تقديم ورشة عمل
الدولة:المغرب
29/05/2017

آليات كتابة الخطط البحثية والرسائل العلمية.

حضور دورة
الدولة:المملكة العربية السعودية
01/12/1441



     

    بإمكانك إضافة المزيد من المواضيع أضف موضوع

        نموذج من شهادة طبية خاصة بإبرام عقد الزواج.أن الموقع أسفله الدكتور..أشهد أنني فحصت يومه.. بطلب منه/ها، المسمى /أو المسماة.، ب. ت. و(إن وجدت). وتبين بعد الفحص السريري أن المعني بالأمر لا تظهر عليه علامة المرض معد. استنتاجات الطبيب.وسلمت له/ها هذه الشهادة للإدلاء بها قصد الزواج

    أسباب إثبات النسب:

    1- الفراش؛ 
    2- الإقرار؛ 
    3- الشبهة. 

    يقول المثل: "إن الدول لا تترسخ وترتقي إلا بارتقاء لغتهم".

    "العلم والمعرفة من أجل فهم الواقع واستشراف المستقبل" . 

    أتذكر هذا البيت الشعري، أثناء مناقشة أطروحتي لنيل شهادة الدكتوراه. 

    "أراه أنسى الهم مبتهجا". 

    * التاريخ والمرجعيات الشفوية. 

    - مصطلحات ومفاهيم المرجعيات الشفوية:
    1/ اختيار الميدان والمسح الميداني. 
    2/ اختيار المستجوبين. 
    3/ المقابلة. 
    4/ النص الشفوي المتحول من طرف الباحث إلى نص مكتوب ( القراءة- التحليل- النقد- الاستعمال). 

     * آليات وأهداف اهتمام المؤرخ بالمرجعية الشفوية:

    1- البحث في تكوين الذاكرة الجماعية، وانتقالها عبر الأجيال؛ وكيف تعمل على تقوية هوية المجتمع واستمراره.
     2- المسح الشفوي يسمح باكتشاف عوالم اجتماعية غير معروفة، عن طريق الكتابة أو مهمشة.
     3- المعلومة الشفوية تسمح بتحليل الظواهر الاج. 

      * أغمات إيلان: كانت مدينة أغمات في العصر الوسيط مكونة من مدينتين، تسمى الأولى أغمات وريكة والثانية أغمات إيلان، وبينها حوالي ثمانية أميال. وتقع أغمات وريكة شرقي مراكش على بعد حوالي ثلاثين ميلا وسط بساتين ومياه غزيرة. راجع  أحمد التادلي الصومعي، كتاب المعزى في مناقب الشيخ يعزى. 

    * فهرس أهم زوايا تافيلالت في الجنوب الشرقي المغربي .

    تحتضن "تافيلالت" العديد من الزوايا، حيث كان يطلق على منطقة بكاملها في الجنوب الشرقي لتافيلالت اسم"الزوايا" إلا أن معظم زوايا تافيلالت تعرضت للانكماش، وهذه جملة من أهم تلك الزوايا:

              حديت اليوم

    عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا:" من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا". 
                     رواه مسلم. 

    * معاني بعض المصطلحات:

    - الليبرالية: الحرية. 
    - الإمبريالية: الاستعمارية. 
    - الديمقراطية: حكم الشعب لنفسه. 
    - الإستقراطية: طبقة النبلاء. 
    - البرجوازية: الطبقة التي تسيطر على الإنتاج. 
    - التكنوقراطية: الطبقة العلمية الفنية المثقفة. 
    - البروليتاريا: الطبقة العاملة. 

    تتمة التغريدة العلمية.

    - الإيديولوجية: علم الأفكار. 
    - السيميائية: علم العلامات. 
    - السايكوبوتية: العدائية أو النزاعية. 
    - البراغماتية: المنفعة. 
    - العلمانية: فصل الدين عن الدولة. 
    - البلشفية: الأغلبية. 
    - الغائية: علم الغايات. 

    نود أن نشكر منصة أريد، على المجهودات الجبارة التي تقوم بها من جهة العلماء والخبراء والباحثين.

    خالص التحايا وعظيم الامتنان لكم. 

                          ندوة علمية دولية حول موضوع:

                   المعارف الإسلامية: رؤى سياقية متعددة.

    * يمكنكم تحميل برنامج الندوة الدولية عبر الرابط التالي: https://tinyurl.com/47wv29pe

     *رابط الندوة:
      Meeting ID: 811 9610 8566
                         Passcode: 2023  

    * يحتوي هذا الملف، على "منهجية قراءة في كتاب".

    قراءة ممتعة.

    * تحتوي هذه الصورة، على "منهجية قراءة في كتاب".

    قراءة ممتعة.

    تمثل الصورة التي بين أيدينا، خريطة ملوك الطوائف في الأندلس. 

    توضح هذه الخريطة التاريخية ، أهم مدن بلاد الأندلس. 

    تبين هذه الدعامة التاريخية، "مدن المغرب الإسلامي". 

    تبين هذه الدعامة التاريخية، خريطة "  الفتوحات الإسلامية". 

    تحديد هذه الدعامة التاريخية، أهم مدن بلاد الأندلس؛ كما هو موضح داخل الخريطة. 

    نضع بين أيديكم، خريطة موسومةب"الفتح العربي الإسلامي في الشمال الإفريقي، وإسبانيا (الأندلس) وفرنسا. 

    * لفظة التاريخ: اشتقاقها ودلالتها.

    - مشتقة من الأرخ، وهو صغار الأنثى من بقر الوحش.
    - تطور مدلول كلمة "التاريخ" في رواية الأحداث التاريخية، وتاريخ الرسل والملوك للطبري.

    * مفهوم التاريخ عند ابن خلدون والسخاوي:

    هو التاريخ والتأريخ والتواريخ.
    - نقول: أَرختُ الكتاب وبينته.

    * أركان الفعل التاريخي هي:

    1- الزمان.
    2- المكان.
    3- الإنسان.

    * دلالات حروف العطف:

    1- الواو: تفيد مطلق الجمع.
    2- الفاء: للترتيب والتعقيب.
    3- ثُمَّ: للترتيب والتراخي.
    4- أَوْ: التخير.
    5- أَمْ: للتعين.
    6- إِمَّا: الإباحة والتخير.
    7- بَلْ: للإضراب.
    8- لاَ: تثبيت الحكم.
    9- لَكِنْ: للاستدراك.
    10- حَتَّى: للغاية والتدريج.

    * الألفاظ الدالة على المكان:

    1- أمام.
    2- خلف.
    3- قُدَّام.
    4- ورأي.
    5- فوق.
    6- تحت.
    7- عِنْدَ.
    8- مَعَ.
    9- إِزَاءَ.
    10- حذاء.
    11- تلقاء.
    12- ثَمَّ.
    13- هنا.

    * أسماء الإشارة:

    1- هَذَا.
    2- هَذَان.
    3- هُنَاكَ.
    4- هُنَا.
    5- هَاتَانِ.
    6- هَاتَين.
    7- هَؤُلاَءِ.

    * أقسام المعرفة:

    1- الضمير.
    2- العلم.
    3- أسماء الإشارة.
    4- الأسماء الموصولة.
    5- المعرف بالألف واللام.
    6- المضاف إلى المعرفة.
    7- المنادى.

    * الضمير البارز (ضمير منفصل ومتصل):

    1- أنا.
    2- نحن.
    3- أنتَ.
    4- أنتِ.
    5- أنتما.
    6- أنتم.
    7- هو.
    8- هي.
    9- هما.
    10- هم.
    11- هن.

    * صفات النعت:

    1- التخصيص.
    2- المدح.
    3- الذمُّ.
    4- الترحم.
    5- التأكيد.

    * أفعال اليقين:

    1- رَأَى.
    2- عَلِمَ.
    3- وجد.
    ّ* أفعال الظن:
    1- ظَنَّ.
    2- حَسِبَ.
    3- خَالَ.
    4- زَعَمَ.
    * أفعال التصبير والتحويل: 
    1- جَعَلَ.
    2- اتَّخَذَ.

    * الخلافة العباسية الانتقالية:

    الأولى- خلافة الأمين ما بين 193 إلى 198ه.
    الثانية- خلافة المأمون ما بين 198 إلى 218ه.
    الثالثة- خلافة المعتصم ما بين 218 إلى 227ه.
    الرابعة- خلافة المعتصم ما بين 227 إلى 232ه 

    * ازدهرت الحضارة الأموية بفعل النشاط الفكري والعلمي في العديد من المجالات المعرفية، من بينها:

    1- التفسير.
    2- الحديث.
    3- الفقه.
    4- علم التاريخ.
    5- الأدب والشعر. 
    6- الموسيقى والغناء.
    7- الترجمة والكيمياء.
    8- علم الطب.

    * مراحل التاريخ العباسي:

    - المرحلة الأولى: من 132 إلى 232ه (العصر العباسي الأول).
    - المرحلة الثانية: من 232 إلى 334ه (عصر نفوذ الأتراك).
    - المرحلة الثالثة: من 334 إلى 447ه ( عصر السيطرة البويهية).
    - المرحلة الرابعة: من 447 إلى 590ه (عصر نفوذ السلاجقة).

    * عصر الإمبراطوريات الثلاث:

    1- الإمبراطورية العثمانية.
    2- الإمبراطورية الصفوية.
    3- الإمبراطورية المغولية.

    * صور الكتابة التاريخية:

    1- التاريخ العالمي.
    2- التاريخ المحلي.

    * تعد الوثائق البردية، مصدرا أساسيا وصادقا لدراسة الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الإسلام.

    * يعد الشعر العربي، مرآة العصر الجاهلي وديوان العرب.

    * كتب الحسبة:

    منوط بها دور" الأمر بالمعروف ونهي عن المنكر"، ومراقبة الأسواق.

     قاعدة تحويل التاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري: 

     التاريخ الهجري= 0.97/(622-التاريخ الميلادي ) 

    * قاعدة تحويل التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي:

     التاريخ الميلادي= 622+X 0.97 التاريخ الهجري

    - هل التاريخ علم؟ أم أنه أقرب إلى أن يكون فنا؟

    - هل يمكن أن يستخدم التاريخ منهجا مماثلا لمنهج العلوم الطبيعية؟ أم أن له - بوضعه علما إنسانيا- منهجلا مستقلا؟
     

    * المدارس التاريخية الحديثة:

    1- المدرسة الإنسانوية.
    2- المدرسة العقلانية.
    3- المدرسة الماركسية.
    4- المدرسة الوضعانية.
    5- المدرسة الحوليات.

    *  سُمِي بعام الحزن: نسبة إلى وفاة عم الرسول صلى الله عليه وسلم (أبي طالب)، وزوجته خديجة بنت خويلد.

    * حرب الفجار: حرب دامت أربع سنوات بين كنانة وقيس عنان.

     وجب على الباحثين الأكاديمين الأخذ بهذه المقولة الشهيرة : "زكاة العلم نشره".




    يقول الشاعر: "أراه أنسى الهم مبتهجا به، كسار رأى في الليل طلعة كوكب".

    خالص التحايا وعظيم الامتنان لمنصة أريد.

    بوركتم وبورك مسعاكم وجدكم واجتهادكم.

    خالص التحايا وعظيم الامتنان لمنصة أريد.

    بوركتم وبورك مسعاكم وجدكم واجتهادكم.